مخاض إمرأة حرة

إيناس ضحى علي

قم للحرة ووفها التبجيلا

مشوار الحرة حقا طويلا

مع بالغ احترامي لكل المناضلين الذكور في كل مكان والمنادين بالحريه منهم والتواقين للتغيير والشجعان بلا أدنى شك ،

مع كل احترامي لكل واحد كان وصار وسيكون من المطالبين بالحريه والتحرر والثوره والتغيير،

كل أنواع نضالكم هذا (ومن وجهة نظري والتي اظنها عادله غالبا) لاتتأتى إلا اقل القليل في نضال أي حره أيا كانت في اي مكان على وجه الأرض خصوصا في شرقنا الأوسط ،ولايقارن نضالكم بنضالها ابدا للأسف ، فهي أيا كانت تصارع بلا موارد وبلا اسلحه وبلا مواد متاحه وبلا حمايه مجتمعيه بالمطلق. تصنع مواردها وموادها واسلحتها بنفسها وأكرر بلا اي نوع من انواع الحمايه.

أتتخيل يا سيدي قدر الشجاعه المطلوبه لتتحرر من سطوة والدها فقط !!؟؟

ليس والدها فقط بل وأخوها وزوجها وحتى إبنها أحيانا ، وأعمامها وأخوالها أيضا!!!

فالبنت عندنا ياسيدي ملك خاص وعام بكل ماتحمل الكلمه من معنى ، ملك لكل ذكر بتنتمي إليه بأي شكل إبتداءا بالدم وانتهاءا بمكان السكن والشارع والحاره.

المناديات بالحريه والمناضلات اللاتي تقابلهن في الشارع او مكان العمل او في عائلتك او في النادي او في اي مكان على وجه أرضنا ، وتتخفف وتستخف بهن وبما حققنه ، أنت حقا لاتستطيع ولاتجرؤ أن تضع نفسك ولو بالفكره فقط مكان أي واحده فيهم ، ولاتتصور حتى في أبشع كوابيسك حجم الأثمان المدفوعه في هذا المخاض لتحصل هي في النهايه على إستخفافك هذا!!!!

قالت أمي:- البنت في الشرق بتتولد مديونه والولد بينولد ومعه كريديت كارد.

هل تتخيل سيدي أن تقيم حربا ولايستطيع أحد إخمادها من أجل أن تلبس شورت مثلا!!! او بنطلون ضيق او قصير!!!

هل تتخيل سيدي أن تقيم حربا ولايستطيع أحد إخمادها من أجل أن تتأخر في سهره مع أصدقائك ، او من اجل ان تصادق من تريد من نفس الجنس او من جنس آخر ، او من نفس الدين او من دين آخر او من ميول أخرى غير الميول المعتاده.

هل تتخيل سيدي أن تحاسب او تعاقب ويشك الكل فيك كونك جميلا او قبيحا او طويلا او قصيرا او ذكيا او غبيا طول عمرك بمعنى طول عمرك!!!

هل تتخيل سيدي أن تقيم حربا ولايستطيع أحد إخمادها من أجل حقك في أن تحب وحقك في أن تتحرك وحقك في أن تقول ماتشاء وقت تشاء!!!

في حقك بالإحترام من صاحب العمل او الزميل فيه كي لايتحرشا بك!!!

هل تتخيل سيدي أن تكون مرصودا ومطاردا وملاحقا وتحت النقد الواجب الحكم والعقوبه في كل حركه ونفس ورأي وملبس ومأكل ومشرب طول عمرك وحتى تشيب وتشيخ وتضرب الشيخوخه اوصالك!!!

كل النضال الذكوري وللأسف لايتأتى شيء في نضال بنت قررت تخلع الحجاب مثلا، او قررت ماتلبسه أصلا ، او قررت تهاجر او تصاحب او تنقد دينها او تقعد في بيت لوحدها.

كل النضال الذكوري للأسف لايتأتى شيء في نضال سيده واحده قررت الطلاق او أن تربي اولادها على الحريه التي حرمت منها ولم تستطع الحصول عليها.

ومابالك بنضال من قررت ان تفضح مغتصبا او معتديا سواء كان أبا او أخا او غريبا من الشارع الذي يشارك في إنتهاكها كل لحظه.

او نضال سيده واحده قررت أن تتمرد او تستقل ماديا او ترفض خدمة اهل الدار.

سيده واحده قررت ان تفكر وأن تقرأ ماتريد. قررت ان تلحد او تغير دينها او تمارس الجنس بلا زواج.

أعرف أنك ستقول أن كل من قرر هذا ذكرا كان أم أنثى سيلاقي الأمرين، لا أنكر ابدا ولا أستخف بنضال أي أحد فعلا، انا هنا فقط لأقول أن عليك أن تدرك أن كل مالاقيته انت وتلاقيه وستلاقيه لايصل لشيء يذكر أمام مالاقته هي او تلاقيه هي او ستلاقيه هي .

استطيع أن أجزم أن أي مناضله من أجل الحريه منذ بدء هذا الحراك في كل الدنيا قد تعرضت للضرب والقهر والتوبيخ والتعذيب والحبس والسجن والنبذ والتحقير والهمز واللمز والتكفير ونظرات الإستدناء ممن هم أدنى منها فعلا.

استطيع ان اجزم أن جميعنا تعرضنا للإذلال والتريقه والإستهزاء بلا إشاره واحده فقط بالفخر أو بالتشجيع أو بالإعزاز او أي إشاده بالتقدير إلا فيما ندر وعز وعف وتعفف!!!

نمشي هذا المشوار فرادى نساند بعضنا احيانا وإن فقط تغلبنا على مساويء أنفسنا وعالجنا الشعور بعظمتنا لإنتصاراتنا البسيطه.

كل مخاضات الحرات عصيبه ومؤلمه وبشعه وليس لها وصف واحد عادل يجمع ويعبر عن كل هذه العذابات.

فعندما يا سيدي تقابل الحره ، تأكد أولا أنك في مستوى نضالي أقل ، مهما بلغ مبلغ نضالك. وتأكد من ذاتك قبل أن تقترب منها ، تأكد من أنك تستحقها ،، فهي في مخاضها هذا لم تكن تبحث عنك سيدي ، كانت تبحث عنها.

إحترموا الحره وإحترموا نضالها ، فهي قد أضاعت عمرا ممنوحا وهي تحاول إثبات إستحقاقها لما منح لك أيها الذكر بمجرد الميلاد.

دمتم أحرارا مبصرين ومتنورين

رحماء وفاضلين

Print Friendly, PDF & Email