جمال عبد الناصر: البكباشي والكباية

قال في حنق: أنظر جيدا لنصف الكوب المليان لا للفارغ منه، وكن حذرا!!.. فقلت: ولما لا تنظر للكوب في كله لا للأنصاف..؟!
 ما له: **

نعم، أنت محق يا اخى العرب، ونحن نقبل بغير امتعاض بل بصدر رحب ولا نخفي ولا ننكر أن جمال عبد الناصر – كان داهية في السياسة والتآمر وحسن التنظيم وقيادة الجماهير بكاريزما تعمل عمل السحر عند المجذوبين – وكان ايضا نزيه اليد لم يستغل منصبه ولا توسط لأبنائه ليكون لهم من منصب أبيهم منزلة الأمير لأب على العرش قد جلس.. ومات فقيرا، وقلما مات أصحاب السلطان في شرقنا البهيم ميتة الفقراء – وكان محبوبا معبودا وترك في البلاد أثرا حتى صار جزء من تاريخ من عاصروه، ممن أحبوه وممن أبغضوه، بل أن بعضا من الذين خرجوا من معتقله راحوا يدافعون عنه [1]

Continue reading

لماذا لم تنجح لنا ثورة ولم تقم لنا حداثة؟

مؤمن سلام

رغم ما قام به المصریین من ثورات وانتفاضات خلال القرن الماضي وهى ثورات وانتفاضات كثیرة على عكس ما یعتقد البعض أن المصریین لا یثورون فمنذ ثورة 1919 وحتى انتفاضات 2011 و 2013 قام المصریون بالعدید من الانتفاضات الشعبیة في 1935 ضد قرار إسماعیل صدقي بإلغاء دستور 1923 ، وانتفاضة 1946 بقیادة اللجنة الوطنیة للطلبة والعمال، وانتفاضة جامعات مصر 1968 ، وانتفاضة 18،19 ینایر 1977 ، وانتفاضة الأمن المركزي 19868 ثورات وانتفاضات في ما یقرب من 100 عام، وبالرغم من ذلك لم تنجح الأمة المصریة في تأسیس الدولة الدیمقراطیة الحدیثة ولم تنجح في دخول عصر الحداثة.

Continue reading

العلمانية والليبرالية والقومية المصرية في فكر أحمد لطفي السيد

أحمد لطفي السيد، أستاذ الجيل وأبو الليبرالية المصرية وأبو القومية المصرية، أحد رواد التنوير المصري في النصف الأول من القرن العشرين. شخصية موسوعية آمن بمصر والأمة المصرية فعمل على النهوض بها، أمن بالليبرالية أو مذهب الأحرار، كما كان يسميه، فعمل على نشرة والدعوة إليه باعتباره أفضل الوسائل لتحقيق نهضة الأمة المصرية. إنه من المفكرين القلائل الذين لم يكتفوا بالعمل الثقافي الفكري ولكن عمل على تطبيق هذه الأفكار على ارض الواقع بل وانتقد المثقفين الذين يرفضون خوض الإنتخابات. آمن بالحكومة الدستورية فكان أول من أسس حزبا في مصر، وتولى الوزارة عدة مرات، وإدارة الجامعة المصرية ليؤسس دولة القانون ويستقيل عندما يُنتهك القانون. آمن بالقومية المصرية فنادى بالاستقلال التام في كل فرصة وكل مناسبة واستخدم كافة الوسائل لتحقيق هذا الاستقلال. لم يطمع في سلطة ولم يخشى أي حاكم ولم ينافق الجماهير، انطلق في طريقة يدعوا إلى مصر للمصرين، وأن الحرية مثل الخبز والماء. كان واسع الثقافة صاحب مشروع ضخم، سنلقى نظرة على جزء منه هنا وهو ما يمكن أن نعتبره أعمدة مشروع أحمد لطفي السيد وهى القومية المصرية والليبرالية وبالضرورة العلمانية التي تحتضن القومية والليبرالية.

حياته

Continue reading